elthanwyabanat
مندى المدرسة الثانوية الجديدة للبنات بكفرالشيخ يرحب بكم ويرجو لكم قضاء وقتاً ممتعاً معنا

elthanwyabanat

موقع المدرسة الثانوية الجديدة للبنات بكفرالشيخ
 
الرئيسيةالرئيسية  الموقع الرسمي لالموقع الرسمي ل  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
فوز النادي الأهلي بدرع الدوري لهذا الموسم 2010/2011
اسرة المؤسسة والعلاقات العامة واسرة الجودة والاعتماد تهنئ الاستاذ الفاضل أ/ مسعد السعودي بزفاف كريمته .....الف مليون مبروك .....
فوز الاهلي بدرع الدوري موسم 2009/ 2010م
كالعاده الأهلي عملها وفاز بدرع الدوري السنه دي كمان 2011/2012 مفيش جديد ولا عزاء للأبيض  .
.............. مليون مبروك ......خدنا الجوده الف مليون مبروك لكل العاملين بالمدرسة.....................

فاز فريق المناظرات بالمدرسة  بالمركز الثانى على مستوى الجمهورية عن العام الدراسي الحالي 2010/2009م  الف مليون مبروك للطالبات الفائزات والمشرفون وجميع الطالبات والعاملين بالمدرسة والى الامام دائماً..........
هام وعاجل ..... الف مليون مبروك للجميع حققت مدرستنا فوزاً ساحقاً على مستوى الجمهورية بفوزها بجميع جوائز المرحلة الثانوية في المسابقة التي تنظمها وزارة التربية والتعليم المصرية لأفضل موقع إلكتروني تعليمي ضمن شبكة.... Think Quest...حيث فاز الأستاذ/ شريف حلمي منشاوي بجائزة لجنة التحكيم كأفضل موقع معلم كما فازت الطالبة/ مروه جابر عبد الفتاح بجائزة أفضل موقع طالب وتم تسليم الإثنين جهازي لاب توب وسوف يتم تكريمهما في إحتفالية كبيرة بإذن الله تعالى في شهر اكتوبر القادم بحضور وزير التربية والتعليم .....الف مليون مبروك وإلى الأمام دائماً


هام وعاجل .............. حالياً جدول امتحان نهاية العام للثانوية العامة بمرحلتيها ... شاهده بمنتدى الطالبات .....حصرياً
الأستاذ / مسعد السعودي يهنئ الأستاذ شريف بالمولودة السعيدة وبارك الله له فيها

كرم الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم اليوم، الخميس، الطالبتين نسرين عبد الجواد ياسين حسن، فى الصف الأول الثانوى بمدرسة الثانوية الجديدة للبنات بكفرالشيخ وإسراء عبد الحميد عبد المجيد السطوحى، بمدرسة الإعدادية بنات القديمة بالصف الثالث الإعدادى الأولى والأولى مكرر على مستوى العالم العربى فى مسابقة الخطابة والإلقاء بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، وكانت الطالبتان قد فازتا على مستوى إدارة كفر الشيخ التعليمية وعلى مستوى محافظة كفر الشيخ وعلى مستوى الجمهورية، ثم عقدت المسابقة فى القاهرة بين الدول العربية المشتركة فى المسابقة ذاتها.الف مليون مبروك للجميع.


باقة ورد من جميع العاملين بالمؤسسة للطالبة نسرين عبد الجواد فصل 1/1التي اسعدت جميع العاملين بالمؤسسة وفازت بالمركز الأول فى مسابقة التحدث بالعربية الفصحة على مستوى الوطن العربى الف مليون  مبروك للطالبة وللمدرسة ولادارة المدرسة ولمحافظة كفر الشيخ
........
الف .....الف.....الف.......مليون مبروك للأستاذة سمر المحلاوي كريمة الاستاذ حمدي المحلاوي رئيس شئون العاملين بالمدرسة على الزفاف السعيد وبالرفاء والبنين ......
اسرة العلاقات العامة  والمنتدى وادارة المؤسسة ترجوا الشفاء العاجل للاستاذة زينب العتربى مدرس اول اللغة العربية بالمدرسة




اسرة المنتدى والعلاقات العامة والمدرسة تهنئى الاستاذة سهام (م . أ . أ  الاحياء بالمدرسة ) على خطبة ابنتها ...... الف الف مليون مبروك
تم اعلان نتيجة الصف الاول الثانوي (الترم الاول ) للعام الدراسي2010/2009 الف مبروك لكل الناجحين
انتظروا المراجعة النهائية للجبر وحساب المثلثات اليوم في السادسة مساءً ........
انتظروا المراجعة النهائية والتوقعات لاختبار الهندسة التحليلية الاحد 24/1/2010  في تمام السادسة مساءً
تنعى ادارة المنتدى والمدرسة الثانوية الجديدة للبنات بكامل الحزن والأسى والدة الاستاذ عصام امين معمل الفزياء بالمدرسة تغمد الله الفقيدة بالرحمة والهم ذويه الصبر والسلوان
تنعى ادارة المنتدى والمدرسة الثانوية الجديدة للبنات بكامل الحزن والأسى والدة الاستاذه إيمان حنفي تغمد الله الفقيدة بالرحمة والهم ذويه الصبر والسلوان
تهنىء اسرة المدرسة والمنتدى والعلاقات العامة الاستاذة
نوال الاحول : لخطبة ابنتها .............الف مليون مبروك
تهنىء اسرة المدرسة والمنتدى والعلاقات العامة الاستاذة
وفاء راشد  لخطبة ابنتها  .............الف مليون مبروك
تنعى ادارة المنتدى والمدرسة الثانوية الجديدة للبنات بكامل الحزن والأسى أخو الاستاذه كوثر الشوادفي تغمد الله الفقيد بالرحمة والهم ذويه الصبر والسلوان
تنعى ادارة المنتدى والمدرسة الثانوية الجديدة للبنات بكامل الحزن والأسى والدة الاستاذ على عمر تغمد الله الفقيدة بالرحمة والهم ذويها الصبر والسلوان
اسرة المنتدى والمدرسة تهنئ الامة الاسلامية كلها بعيد الاضحى المبارك كل عام وانتم بخير


تعلن الوحدة المنتجة بالمدرسة عمل مذكرة للصف الاول الثانوى والثالث الاعدادى فى الحاسب الالى تحت اشراف المدرسة



العقلاء ثلاثة .. من ترك الدنيا قبل أن تتركه .. ومن بني قبره قبل أن يدخله .. ومن ارضي خالقه قبل أن يلقاه
تهنئ اسرة المنتدى واسرة العلاقات العامة الاستاذه شربات بمناسبة زفاف ابنتها ......الف الف مليون مبروك
ادارة المدرسة والمنتدى تهنئ اوائل المدرسه في جميع الصفوف وترجو لهم دوام التفوق
يرجى من جميع العاملين والطالبات سرعة مراجعة معلومات الجودة والاعتماد التربوي وذلك بمراجعة ملخص الجودة والاعتماد بمنتدى الجودة
ترجو إدارة المدرسة من السادة المعلمين والعاملين والاداريين سرعة الاطلاع الجيد والواعي على اللائحة الداخلية للمدرسة بالمنتدى او لدى الاستاذه سهير عبد المعطى رئيس الجودة ونشكر لكم حسن تعاونكم معنا .مع تحيات قسم التوثيق والبرمجيات بالمدرسة


للاطلاع على سجلات الجودة والتقارير النهائية عن مستوى اداء المؤسسه فقط يرجى زيارة الموقع الآتي:
http://elthanwyabanat.blogspot.com
اوالبحث داخل القسم المراد متابعته ضمن قسم الجوده بهذا المنتدى
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوئ لك بنعمتك على وأبوئ بذنبي ، فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب إلا أنت
اسرة المنتدى تهنئ السيدة الفاضلة الاستاذة / زينب الاسناوي بمناسبة تعينها مديراً  للمدرسة .....الف مبروك  




تهنىء اسرة المنتدى والمدرسة والعلاقات العامة الاستاذة /زكيه الباز على خطبة ابنتها الدكتور مى محمد عبد العليم على الدكتور محمد حامد مصباح..........



مع أجمل التهاني القلبية

تهنىء اسرة المنتدى و المدرسة والعلاقات العامة الاستاذة /سلوى النجار على زفاف ابنتها

تهنئ اسرة المنتدى والعلاقات العامة والعاملين بالمؤسسة الأستاذة ايمان سلامة بوصول المولود السعيد ابقاه الله ورعاه وجعله قرة عين لوالديه



الف ....الف .....الف مبروك استاذه اماني على اختيارك ضمن مشروع المبرمج الصغير والى الأمام دائماً
الساعة الرقميةوالتاريخ
المواضيع الأخيرة
» مشاريع دورة انتل المقامه بالمدرسه
الإثنين أغسطس 18, 2014 12:18 pm من طرف shady_pop

» من ارخم مسائل المثلثات .....بس لسه في ارخم منها
السبت أكتوبر 26, 2013 10:21 am من طرف صاحب فكرة

» حسابية .......سهله جداً جداً جداً ...........جديدة لنج وتحدي
الجمعة سبتمبر 21, 2012 11:34 am من طرف صاحب فكرة

» تهنئه بمناسبة عيد الفطر المبارك
الثلاثاء أغسطس 21, 2012 1:13 pm من طرف سوزان فاروق محمد

» اومجا
الأحد فبراير 05, 2012 5:25 am من طرف طالب علم

» واوووووووووووووو متتابعة مولعة ناررررررررررررررررررررر
الأربعاء فبراير 01, 2012 1:24 pm من طرف طالب علم

» مسائل جامدة ...............جداً
الثلاثاء يناير 31, 2012 12:36 pm من طرف طالب علم

» مسألة إستاتيكا جامدة
الإثنين يناير 30, 2012 11:07 am من طرف طالب علم

» اوائل الثانوية 2011
الأربعاء يوليو 27, 2011 6:27 pm من طرف سوزان فاروق محمد

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 كبسوله فى الفلسفه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maha
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 15/02/2009

مُساهمةموضوع: كبسوله فى الفلسفه   الثلاثاء فبراير 17, 2009 1:26 am

الأسلوب الوجودي في التفلسف:

إن أول ما تهتم به الوجودية هو العودة إلى الواقع الحقيقي. يقول مارسيل (أرى أنني أميل، فيما يختص بي إلى نفي القيمة الفلسفية المحض عن كل أثر لا أستطيع أن أتميز فيه ما أسميه عضة الواقع ). ويقول كيركجارد: ( فيما يجهد الفكر المجرد ليفهم المحسوس فهماً تجريدياً، نجد الفكر الذاتي أو الوجودي، يجهد على العكس ليفهم المجرد فهماً محسوساً). والوجوديون عموماً، سواء المؤمنين أو الملحدين يؤمنون جميعاً إن الوجود سابق على الماهية أو أن الذاتية تبدأ أولاً. ويقول سارتر : (لو تناولنا أياً من الأشياء المصنوعة، مثلاً هذا الكتاب أو سكينة من السكاكين، نجد إن السكينة قد صنعها حرفي، وأن هذا الحرفي قد صاغها طبقاً لفكرة لديه عن السكاكين، وطبقاُ لتجربة سابقة في صنع السكاكين، وأن هذه التجربة أكتسبته معرفة هي جزء لايتجزأ من الفكرة المسبقة التي لديه عن السكاكيي، والتي لديه عن السكينة التي يصنعها. وأن الصانع كان يعرف لأي شئ ستستخدم السكين وأنه صنعها طبقاً للغاية المرجوة منها. وأذن فماهية السكين، مجموعة صفاتها وشكلها وتركيبها والصفات الداخلة في تركيبها وتعريفها، كلها سبقت وجودها، وبذلك يكون لهذا النوع من السكاكين وجوداً معيناً خاصاً بها، وأنه وجود تكنيكي، بمعنى أن السكين بالنسبة لي هي مجموعة من التركيبات والفوائد، ونظرتي لكل الأشياء بهذه الطريقة تكون نظرة تكنيكية يسبق فيها الإنتاج على وجود الشيء وجوداً محققاً، أي أنه قبل أن يوجد الشيء لابد أن يمر على مراحل عدة في الإنتاج.

ونحن عندما نفكر في الله كخالق، نفكر فيه طوال الوقت على أنه صانع أعظم، ومهما كان اعتقادنا، سواء كنا من أشياع (ديكارت) أو من أنصار ( ليبنتز ) فأننا لابد أن نؤمن بأن إرادة الله تولد أساساً، أو على الأقل تسير جنباً إلى جنب مع عملية الخلق، بمعنى أنه عندما يخلق فهو يعرف تمام المعرفة ما يخلقه، فإذا فكر في خلق الإنسان، فأن فكرة الإنسان تترسب لدى الله، كما تترسب فكرة السكين في عقل الصانع الذي يصنعها، بحيث يأتي خلقها طبقاً لمواصفات خاصة وشكل معين. وهكذا الله فأنه يخلق كل فرد طبقاً لفكرة مسبقة عن هذا الفرد ).

ويضيف سارتر على ذلك: (أن النظريات الإلحادية في القرن الثامن عشر قضت على فكرة الله فلسفياً، ولم تقض على فكرة أن الماهية تسبق الوجود، فنجدها مسيطرة عند ديدرو وعند فولتير وحتى عند كانت فالإنسان له طبيعة بشرية، وهذه الطبيعة البشرية هي ما يصاغ عليها الإنسان، وهي ما يتسم به كل إنسان، أو يشترك في صفاتها مع غيره من البشر، وبذلك تكون الإنسانية، كلها أو أفرادها، قد خلقوا طبعاً لفكرة عامة، أو مفهوم عام أو نموذج عام يجب أن يكون عليه البشر. والفيلسوف كانت قد وصف هذه الطبيعة العامة للبشرية، بحيث يساوي بين الإنسان الذي يعيش في الغابة والإنسان المدني، والبرجوازي ويجعل الثلاثة يشتركون في صفات عامة. وهكذا نجد فكرة الإنسان في التاريخ أسبق على حقيقته… أي إن الماهية تسبق الوجود مرة أخرى. لكن الوجودية الملحدة، التي أنا أمثلها، تعلن في وضوح وجلاء تامين، إنه إذا لم يكن الله موجوداً، فأنه يوجد مخلوق واحد على الأقل قد تواجد قبل أن تتحدد معالمه وتبيّن. وهذا المخلوق هو الإنسان أو أنه كما يسميه هيدجر الإنساني، بمعنى أن وجوده كان سابقاً على ماهيته.

…أن الإنسان يوجد ثم يريد أن يكون، ويكون ما يريد أن يكونه بعد القفزة التي يقفزها إلى الوجود، والإنسان ليس سوى ما يصنعه هو بنفسه ).

ويعتقد الوجوديون أن الهرب من الطريق الوجودي في البحث يعزلنا عن فهم ذواتنا فهماً صحيحاً ويجعلنا لا نواجه المشكلات الحقيقية التي تعتمد وجودنا الفردي المشخص. لأن الوجودية ترى إن الموقف الإنساني ممتلئ بالتناقضات والتوترات التي لا يمكن حلها بواسطة الفكر المضبوط والنقي. إن هذه التناقضات لا ترجع ببساطة إلى الحدود الحاضرة لمعرفتنا أو إلى ما نحصل عليه من تقدم علمي، أو إلى تفسيرات فلسفية… إنها ترجع إلى أن الإنسان حر، وهو مسؤول عن حريته، كما أنه يشعر بالندم والذنب إزاء ما يقترفه من أفعال.

ويقول هيدجر: ( الموجود كله في الوجود. مثل هذا القول يرن في أسماعنا كأنه قول مبتذل، إن لم يكن مهيناً، لأنه ما من أحد بحاجة إلى أن يهتم بأن الموجود يرجع إلى الوجود، فالعالم كله يعلم جيداً أن الموجود هو ما هو، فأي شيء آخر يبقى للموجود سوى أن يكون؟ ومع ذلك فهذه الحقيقة التي تقول بأن الموجود يبقى مجمعاً في الوجود، وإن الموجود يظهر في ضوء الوجود، هي التي أوقعت اليونانيين في الاندهاش. الموجود في الوجود: هذه هي الحقيقة التي أصبحت بالنسبة لليونانيين أكثر الأشياء إثارة للدهشة ).

ربما حكمت الأجيال القادمة بأن أعظم إسهامات الفلسفة الوجودية تألقاً وأكثرها دواماً إنما يوجد في دراستها لموضوع آخر لا يزال يتكرر وجوده في كتابات أصحابها وهو : الحياة العاطفية للإنسان، وهو موضوع أهمله الفلاسفة، وأسلموه إلى علم النفس فكلما سيطرت على الفلسفة الأنماط الضيقة من العقلانية.. اعتبرت العواطف المتقلبة، والأمزجة والمشاعر التي تظهر في الذهن البشري، شيئاً لا يناسب مهام الفيلسوف، بل حتى بدت عقبة في طريق المثل الأعلى للمعرفة الموضوعية. غير أن الوجوديين يذهبون إلى أن هذه هي بعينها الموضوعات التي تجعلنا نندمج بكياننا كله في العالم وتتيح لنا أن نتعلم عنه أشياء يتعذر علينا تعلمها عن طريق الملاحظة الموضوعية وحدها، ولقد زودنا الوجوديون من كيركجارد إلى هيدجر و سارتر. بتحليلات مشوقة لحالات وجدانية: كالقلق، والملل، والغثيان، وحاولوا أن يبينوا إن مثل هذه الحالات ليست غير مغزى فلسفي.

بعد انقضاء الحرب العالمية أصبحت الوجودية حديث الساعة في كثير من البلدان، ولقد حظيّ مؤلف ( الوجود والعدم ) جان بول سارتر بنجاح كبير، وهو مُؤَلفْ بالغ الصعوبة ينم عن إلمام عميق بتاريخ الفلسفة إذ أن التحليلات الفلسفية التي تضمنها هي من الصيغة الاصطلاحية ومن التجريد بحيث يعسر فهمها على غير المتخصصين من ذوي الثقافات الراسخة.

إن الوجودية هي فلسفة تتصدى لمعالجة تلك المشاكل الوجودية، وهي مشاكل إنسانية تتناول مدلولات الحياة والموت والمعانات والألم إلى جانب قضايا أخرى، بيد أن الوجودية ليست هي التي ابتدعت هذه المشاكل، فهي مشاكل تقليدية عرفها الفكر الفلسفي وبحثها في جميع العصور. فلقد تناولها من قبل كثير من المفكرين من أمثال القديس أوغسطين وباسكال والناقد الأسباني ميجوويل دي أونامونو والروائي الروسي دوستويفسكي والشاعر والألماني ريزماريا ريلكه، فأن جميع هؤلاء الكتاب والشعراء قد عالجوا في مؤلفاتهم مختلف القضايا الإنسانية وعرضوها في قالب بليغ، ومع ذلك فأننا نخطئ حين نضمهم إلى فلاسفة الوجود.

وقد عبر سارتر قائلاً ( في حوالي عام 1880 عندما حاول بعض المدرسين الفرنسيين أن ينشئوا أخلاقاً علمانية كانوا يقولون شيئاً من هذا الكلام: القول بوجود الله فرض لا غنى فيه ومبهظ، ولهذا فأننا نلغيه من حسابنا، ولكن من أجل أن تقوم ويقوم مجتمع ويشيد عالم يخضع للنظام أن تؤخذ بعض القيم مأخذ الجد، ولا بد أن ننظر أليها أنها ذات وجود أولي،… على العكس من ذلك تماماً، فأن الوجودية ترى أن افتراض عدم وجود الله سيؤدي إلى عاقبة وخيمة… وذلك لأن كل القيم التي كان من الممكن أن يقول بوجودها كمقولات مفارقة ستختفي معه… ). وكان دوستويفسكي قد كتب يقول ( إذا لم يكن الله موجوداً، فسيصبح كل شئ مباحاً ).

كانت هذه هي نقطة البداية في الوجودية.
ونتابع فى المقال القادم نظريه اللاوعى ونقدها من سارتر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كبسوله فى الفلسفه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elthanwyabanat :: الجودة والاعتماد التربوي :: الفلسفة وعلم النفس-
انتقل الى: