hisham-barakat
المنتدى الرسمي لمدرسة الشهيد المستشار هشام بركات الثانوية للبنات بكفرالشيخ يرحب بكم ويرجو لكم قضاء وقتاً ممتعاً معنا
hisham-barakat
المنتدى الرسمي لمدرسة الشهيد المستشار هشام بركات الثانوية للبنات بكفرالشيخ يرحب بكم ويرجو لكم قضاء وقتاً ممتعاً معنا
hisham-barakat
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

hisham-barakat

المنتدى الرسمي لمدرسة الشهيد المستشار هشام بركات الثانوية للبنات بكفرالشيخ
 
الرئيسيةالرئيسية  الموقع الرسمي لالموقع الرسمي ل  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
فوز النادي الأهلي بدرع الدوري لهذا الموسم 2010/2011
اسرة المؤسسة والعلاقات العامة واسرة الجودة والاعتماد تهنئ الاستاذ الفاضل أ/ مسعد السعودي بزفاف كريمته .....الف مليون مبروك .....
فوز الاهلي بدرع الدوري موسم 2009/ 2010م
كالعاده الأهلي عملها وفاز بدرع الدوري السنه دي كمان 2011/2012 مفيش جديد ولا عزاء للأبيض  .
.............. مليون مبروك ......خدنا الجوده الف مليون مبروك لكل العاملين بالمدرسة.....................

فاز فريق المناظرات بالمدرسة  بالمركز الثانى على مستوى الجمهورية عن العام الدراسي الحالي 2010/2009م  الف مليون مبروك للطالبات الفائزات والمشرفون وجميع الطالبات والعاملين بالمدرسة والى الامام دائماً..........
هام وعاجل ..... الف مليون مبروك للجميع حققت مدرستنا فوزاً ساحقاً على مستوى الجمهورية بفوزها بجميع جوائز المرحلة الثانوية في المسابقة التي تنظمها وزارة التربية والتعليم المصرية لأفضل موقع إلكتروني تعليمي ضمن شبكة.... Think Quest...حيث فاز الأستاذ/ شريف حلمي منشاوي بجائزة لجنة التحكيم كأفضل موقع معلم كما فازت الطالبة/ مروه جابر عبد الفتاح بجائزة أفضل موقع طالب وتم تسليم الإثنين جهازي لاب توب وسوف يتم تكريمهما في إحتفالية كبيرة بإذن الله تعالى في شهر اكتوبر القادم بحضور وزير التربية والتعليم .....الف مليون مبروك وإلى الأمام دائماً


هام وعاجل .............. حالياً جدول امتحان نهاية العام للثانوية العامة بمرحلتيها ... شاهده بمنتدى الطالبات .....حصرياً
الأستاذ / مسعد السعودي يهنئ الأستاذ شريف بالمولودة السعيدة وبارك الله له فيها

كرم الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم اليوم، الخميس، الطالبتين نسرين عبد الجواد ياسين حسن، فى الصف الأول الثانوى بمدرسة الثانوية الجديدة للبنات بكفرالشيخ وإسراء عبد الحميد عبد المجيد السطوحى، بمدرسة الإعدادية بنات القديمة بالصف الثالث الإعدادى الأولى والأولى مكرر على مستوى العالم العربى فى مسابقة الخطابة والإلقاء بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، وكانت الطالبتان قد فازتا على مستوى إدارة كفر الشيخ التعليمية وعلى مستوى محافظة كفر الشيخ وعلى مستوى الجمهورية، ثم عقدت المسابقة فى القاهرة بين الدول العربية المشتركة فى المسابقة ذاتها.الف مليون مبروك للجميع.


باقة ورد من جميع العاملين بالمؤسسة للطالبة نسرين عبد الجواد فصل 1/1التي اسعدت جميع العاملين بالمؤسسة وفازت بالمركز الأول فى مسابقة التحدث بالعربية الفصحة على مستوى الوطن العربى الف مليون  مبروك للطالبة وللمدرسة ولادارة المدرسة ولمحافظة كفر الشيخ
........
الف .....الف.....الف.......مليون مبروك للأستاذة سمر المحلاوي كريمة الاستاذ حمدي المحلاوي رئيس شئون العاملين بالمدرسة على الزفاف السعيد وبالرفاء والبنين ......
اسرة العلاقات العامة  والمنتدى وادارة المؤسسة ترجوا الشفاء العاجل للاستاذة زينب العتربى مدرس اول اللغة العربية بالمدرسة




اسرة المنتدى والعلاقات العامة والمدرسة تهنئى الاستاذة سهام (م . أ . أ  الاحياء بالمدرسة ) على خطبة ابنتها ...... الف الف مليون مبروك
تم اعلان نتيجة الصف الاول الثانوي (الترم الاول ) للعام الدراسي2010/2009 الف مبروك لكل الناجحين
انتظروا المراجعة النهائية للجبر وحساب المثلثات اليوم في السادسة مساءً ........
انتظروا المراجعة النهائية والتوقعات لاختبار الهندسة التحليلية الاحد 24/1/2010  في تمام السادسة مساءً
تنعى ادارة المنتدى والمدرسة الثانوية الجديدة للبنات بكامل الحزن والأسى والدة الاستاذ عصام امين معمل الفزياء بالمدرسة تغمد الله الفقيدة بالرحمة والهم ذويه الصبر والسلوان
تنعى ادارة المنتدى والمدرسة الثانوية الجديدة للبنات بكامل الحزن والأسى والدة الاستاذه إيمان حنفي تغمد الله الفقيدة بالرحمة والهم ذويه الصبر والسلوان
تهنىء اسرة المدرسة والمنتدى والعلاقات العامة الاستاذة
نوال الاحول : لخطبة ابنتها .............الف مليون مبروك
تهنىء اسرة المدرسة والمنتدى والعلاقات العامة الاستاذة
وفاء راشد  لخطبة ابنتها  .............الف مليون مبروك
تنعى ادارة المنتدى والمدرسة الثانوية الجديدة للبنات بكامل الحزن والأسى أخو الاستاذه كوثر الشوادفي تغمد الله الفقيد بالرحمة والهم ذويه الصبر والسلوان
تنعى ادارة المنتدى والمدرسة الثانوية الجديدة للبنات بكامل الحزن والأسى والدة الاستاذ على عمر تغمد الله الفقيدة بالرحمة والهم ذويها الصبر والسلوان
اسرة المنتدى والمدرسة تهنئ الامة الاسلامية كلها بعيد الاضحى المبارك كل عام وانتم بخير


تعلن الوحدة المنتجة بالمدرسة عمل مذكرة للصف الاول الثانوى والثالث الاعدادى فى الحاسب الالى تحت اشراف المدرسة



العقلاء ثلاثة .. من ترك الدنيا قبل أن تتركه .. ومن بني قبره قبل أن يدخله .. ومن ارضي خالقه قبل أن يلقاه
تهنئ اسرة المنتدى واسرة العلاقات العامة الاستاذه شربات بمناسبة زفاف ابنتها ......الف الف مليون مبروك
ادارة المدرسة والمنتدى تهنئ اوائل المدرسه في جميع الصفوف وترجو لهم دوام التفوق
يرجى من جميع العاملين والطالبات سرعة مراجعة معلومات الجودة والاعتماد التربوي وذلك بمراجعة ملخص الجودة والاعتماد بمنتدى الجودة
ترجو إدارة المدرسة من السادة المعلمين والعاملين والاداريين سرعة الاطلاع الجيد والواعي على اللائحة الداخلية للمدرسة بالمنتدى او لدى الاستاذه سهير عبد المعطى رئيس الجودة ونشكر لكم حسن تعاونكم معنا .مع تحيات قسم التوثيق والبرمجيات بالمدرسة


للاطلاع على سجلات الجودة والتقارير النهائية عن مستوى اداء المؤسسه فقط يرجى زيارة الموقع الآتي:
http://elthanwyabanat.blogspot.com
اوالبحث داخل القسم المراد متابعته ضمن قسم الجوده بهذا المنتدى
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوئ لك بنعمتك على وأبوئ بذنبي ، فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب إلا أنت
اسرة المنتدى تهنئ السيدة الفاضلة الاستاذة / زينب الاسناوي بمناسبة تعينها مديراً  للمدرسة .....الف مبروك  




تهنىء اسرة المنتدى والمدرسة والعلاقات العامة الاستاذة /زكيه الباز على خطبة ابنتها الدكتور مى محمد عبد العليم على الدكتور محمد حامد مصباح..........



مع أجمل التهاني القلبية

تهنىء اسرة المنتدى و المدرسة والعلاقات العامة الاستاذة /سلوى النجار على زفاف ابنتها

تهنئ اسرة المنتدى والعلاقات العامة والعاملين بالمؤسسة الأستاذة ايمان سلامة بوصول المولود السعيد ابقاه الله ورعاه وجعله قرة عين لوالديه



الف ....الف .....الف مبروك استاذه اماني على اختيارك ضمن مشروع المبرمج الصغير والى الأمام دائماً
الساعة الرقميةوالتاريخ
المواضيع الأخيرة
» مشاريع دورة انتل المقامه بالمدرسه
نص الحوار الذي اجرته المصري اليوم مع الدكتور: مجدي قاسم رئيس هيئة ضمان وجودة التعليم Icon_minitimeالإثنين أغسطس 18, 2014 12:18 pm من طرف shady_pop

» من ارخم مسائل المثلثات .....بس لسه في ارخم منها
نص الحوار الذي اجرته المصري اليوم مع الدكتور: مجدي قاسم رئيس هيئة ضمان وجودة التعليم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 26, 2013 10:21 am من طرف صاحب فكرة

» حسابية .......سهله جداً جداً جداً ...........جديدة لنج وتحدي
نص الحوار الذي اجرته المصري اليوم مع الدكتور: مجدي قاسم رئيس هيئة ضمان وجودة التعليم Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 21, 2012 11:34 am من طرف صاحب فكرة

» تهنئه بمناسبة عيد الفطر المبارك
نص الحوار الذي اجرته المصري اليوم مع الدكتور: مجدي قاسم رئيس هيئة ضمان وجودة التعليم Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 21, 2012 1:13 pm من طرف سوزان فاروق محمد

» اومجا
نص الحوار الذي اجرته المصري اليوم مع الدكتور: مجدي قاسم رئيس هيئة ضمان وجودة التعليم Icon_minitimeالأحد فبراير 05, 2012 5:25 am من طرف طالب علم

» واوووووووووووووو متتابعة مولعة ناررررررررررررررررررررر
نص الحوار الذي اجرته المصري اليوم مع الدكتور: مجدي قاسم رئيس هيئة ضمان وجودة التعليم Icon_minitimeالأربعاء فبراير 01, 2012 1:24 pm من طرف طالب علم

» مسائل جامدة ...............جداً
نص الحوار الذي اجرته المصري اليوم مع الدكتور: مجدي قاسم رئيس هيئة ضمان وجودة التعليم Icon_minitimeالثلاثاء يناير 31, 2012 12:36 pm من طرف طالب علم

» مسألة إستاتيكا جامدة
نص الحوار الذي اجرته المصري اليوم مع الدكتور: مجدي قاسم رئيس هيئة ضمان وجودة التعليم Icon_minitimeالإثنين يناير 30, 2012 11:07 am من طرف طالب علم

» اوائل الثانوية 2011
نص الحوار الذي اجرته المصري اليوم مع الدكتور: مجدي قاسم رئيس هيئة ضمان وجودة التعليم Icon_minitimeالأربعاء يوليو 27, 2011 6:27 pm من طرف سوزان فاروق محمد

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 نص الحوار الذي اجرته المصري اليوم مع الدكتور: مجدي قاسم رئيس هيئة ضمان وجودة التعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 316
تاريخ التسجيل : 07/12/2008
العمر : 53

نص الحوار الذي اجرته المصري اليوم مع الدكتور: مجدي قاسم رئيس هيئة ضمان وجودة التعليم Empty
مُساهمةموضوع: نص الحوار الذي اجرته المصري اليوم مع الدكتور: مجدي قاسم رئيس هيئة ضمان وجودة التعليم   نص الحوار الذي اجرته المصري اليوم مع الدكتور: مجدي قاسم رئيس هيئة ضمان وجودة التعليم Icon_minitimeالجمعة فبراير 12, 2010 2:40 pm

الدكتور مجدى قاسم رئيس هيئة ضمان وجودة التعليم: ٦٧٪ من
المدارس فشلت فى الحصول عــلى شهـــادة «الجــــودة»


حوار
هشام شوقى


١٠/ ٢/ ٢٠١٠
<table dir="rtl" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr align="center"><td>نص الحوار الذي اجرته المصري اليوم مع الدكتور: مجدي قاسم رئيس هيئة ضمان وجودة التعليم Photo</td></tr><tr><td>تصوير-
حسام فضل
</td></tr><tr><td align="right" width="240">قاسم يتحدث لـ«المصرى اليوم»
</td></tr></table>
التقت «المصرى اليوم» الدكتور مجدى
قاسم رئيس هيئة ضمان وجودة التعليم بعد انفرادها بنشر أبرز معالم أول تقرير
يصدر عن الهيئة، والمقرر أن يعرض على الرئيس مبارك ومجلس الشعب خلال الشهر
الحالى، حيث قدم رؤية تحليلية حول فشل أكثر من ثلثى المدارس الحكومية فى
الحصول على شهادة الاعتماد والجودة بنسبة ٦٧٪.يؤكد
التقرير أن فشل بعض المدارس كان بسبب عدم اتباع الإدارة نظم تقييم وأداء
المعلم إلى جانب غياب مهارات التفكير والإبداع.وكشف
الدكتور مجدى قاسم، رئيس هيئة ضمان وجودة التعليم، عن تبنى الهيئة مبادرة
طرْق العقول العلمية المصرية فى المهجر ودعوتها للعمل المشترك مع الهيئة
بشكل مؤسسى يحظى بدعم من الدولة.وإلى
تفاصيل الحوار:■ كيف يرى الدكتور مجدى قاسم أول تقرير
صدر عن الهيئة حول اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى، والذى رصد فشل أكثر
من ثلثى المدارس الحكومية فى الحصول على شهادة الجودة؟- أولاً لدينا
محوران أساسيان فى اعتماد المدارس، الأول القدرة المؤسسية، والثانى
الفاعلية التعليمية بالنسبة للقدرة المؤسسية فمعاييرها تعالج الإمكانيات
البشرية والمادية والإدارة والحوكمة ومستوى أمان الطلاب، وصلاحية المبنى
وقدرة المدرسة على استيفاء تلك المتطلبات.■ ما القدرات والمعايير
التى يجب أن تتوافر فى المدرسة للحصول على الاعتماد؟- القدرة على
التخطيط لاستيفاء تلك المعايير، بمعنى ألا تصبح المدرسة مجرد إدارة تتابع
ذهاب وإياب الطلاب فقط، لكن يجب أن تكون لديها القدرة على التخطيط، على
سبيل المثال تحديد القدرات التدريبية للمعلمين، وتحديد المستوى الأكاديمى
لهم ومدى حاجته للتطوير، وبالتالى تكون للمدرسة القدرة على تحديد مشاكلها
والتخطيط وطرح الحلول لها من خلال خطة تنفيذية فى ذلك الإطار، إذن المدرسة
التى لا تستطيع تحديد مشاكلها وطرح حلول لها غير فاعلة، وبالتالى القدرة
المؤسسية بها غير منضبطة، والمدرسة التى لا تستطيع تحديد الاحتياجات
التدريبية والبشرية والمادية للمؤسسة أو وضع خطة للتطوير وتطالب الجهات
العليا بالتنفيذ، هى مدرسة غير قويمة وبالتالى فقدت النطاق الأول وهو
«القدرة المؤسسية» وبالتالى لا يمكن اعتمادها.■ كيف يتم تقييم
المدرسة على مستوى المحور الثانى «الفاعلية التعليمية»؟- نقيس قدرة
المؤسسة التعليمية على الوصول إلى المخرجات التعليمية المستهدفة، بمعنى أن
تكون المؤسسة على علم بالمخرجات التى يجب أن يكتسبها الطلاب، والأجزاء
الواردة بالمناهج التى تحقق ذلك، وتحديد الأنشطة التى تكسب الطالب تلك
المخرجات. يجب أن تكون لدى المدرسة القدرة على وضع نظم التقويم،
والامتحانات التى تقيس تلك المخرجات، ولذا فإن هذه المعايير تعالج معايير
المتعلم والمعلم.■ كيف يتم تقييم المعلم وهل يتم من خلال الاعتماد
على حصوله على ترخيص الأكاديمية المهنية للمعلمين؟- أولاً الهيئة
لها معايير محددة، وأثناء زيارة فريق المراجعين للمدرسة يتم فحص المعلمين..
هل حصلوا على مؤهلات تربوية أو تدريب مناسب إضافة إلى تقييم أداء المدرس
داخل الفصل، ومدى إيجابيته لأن المراجعين يدخلون إلى الفصول لمراجعة ذلك
بشكل عملى.■ على صعيد المناهج كيف يتم التقييم داخل المدرسة؟-
فى مارس المقبل ستقوم الهيئة بشكل واضح ودقيق بطلب خريطة مناهج من المدارس
تحدد فيها درايتها بالمخرجات التى يجب أن تتوافر فى الطالب.■
بمعنى؟- يجب على المدرسة أن تحدد ماهية الطالب والمهارات التى يجب
أن تتوافر فيه. على سبيل المثال، لو فرض أنه يجب أن تتوافر فيه القدرة على
استخدام الحاسب الآلى والتفكير والتحليل، فيجب أن تحدد المدرسة مستوى تلك
المهارات فى المستوى العمرى، وتحديد ذلك الجزء فى المنهج الذى يغذى ذلك،
وكذلك الأنشطة التى يجب أن يقوم بها الطالب، وبالتالى التقويم نفسه.■
هل يكتفى فريق المراجعين بفحص الخطط والشكل النظرى؟- نحن لا نفحص
المعلم والمتعلم ولا نجرى لقاءات معهم دون وجود الإدارة، ومتابعة أداء
المعلم فى الفصل، ومدى تجاوب الطلاب معه، ثم يتم فحص المستندات، ويعقب ذلك
لقاء مع أولياء الأمور ومجلس الأمناء، وبعض من ممثلى المجتمع المدنى، ونطلب
عينات من أوراق إجابات الطلاب، وعينات من الامتحانات والأنشطة الطلابية،
إضافة إلى الحقيبة الخاصة بالتقويم الشامل، والتأكد من عدم تكرار الحقيبة،
بمعنى هل ينسخ الطلاب الأعمال من بعضهم البعض أم لا؟■ هناك أزمة
حالية فى مستوى القراءة والكتابة لدى تلاميذ بعض المدارس، كيف سيتم التعامل
من جانب الهيئة مع تلك الظاهرة؟- ستطلب الهيئة من المدارس أثناء
الزيارات إجراء اختبار للقراءة والكتابة، وتصحيح الاختبار فى وجود فريق
المراجعين، وسيتم إعداد تقرير عن ذلك للوثوق فيما يتعلق بقدرات الطلاب فى
القراءة والكتابة، والهيئة فى سبيلها لحصر أسباب التسرب من المدارس، خاصة
فى الفترات المفصلية بين المراحل التعليمية المختلفة، كما ستتم دراسة علاقة
التسرب من التعليم بالمناطق الجغرافية والظروف الاقتصادية.■ هل
يمكن تفسير أن فشل أكثر من ثلثى المدارس فى الحصول على الاعتماد يعود إلى
اعتقاد البعض أن الفحص من جانب الهيئة كان سيتم بشكل نظرى؟- هناك
بعض المدارس لم تدرك أن المسألة على أعلى مستوى، لكن هناك مدارس فى صعيد
مصر حازت ثقة الهيئة، وثقة لجنة التعليم فى مجلس الشعب عقب زيارتها لها،
وهنا يجب أن نقول إن هناك مدارس أخطأت لاعتقادها أن الزيارات مجرد استكمال
ملف، ولا تخدعنا الزينة والزهور أو الرمل لأننا نريد فاعلية تعليمية.■
إذن الشكل لا يهم؟- النظافة تهمنا بالتأكيد كما أن أمن وأمان
الطالب أمر مهم، لكن أمور النظافة غير المعتادة لا تؤثر على قرار الهيئة،
لأننا نهتم بالقدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية بصورة عميقة ودقيقة
وواضحة وتم تدريب خبرائنا على ذلك.■ ما أسباب فشل الـ٦٧٪ من مدارسنا
فى الحصول على الاعتماد؟إذا حللنا النتائج يجب أن نشير إلى أن هناك
٣٣.٨٪ بما يوازى ١١٣ مدرسة، تم اعتمادها، و٢٧٪ من المدارس تم إرجاؤها،
وبالتالى نسبة الـ٦٧٪ تمثل نسبة المدارس التى تم إرجاء اعتمادها إلى جانب
٣٨٪ من المدارس لم تعتمد، بما يوازى ١٢٩ مدرسة، وكما ترى نحن نتابع ما يقرب
من ٤٠٠ عنصر داخل المدرسة (المؤشرات الفرعية)، وعلى سبيل المثال من أسباب
عدم اعتماد بعض المدارس التى تقدمت للحصول على «الجودة» أن القيادة
بالمدرسة لا تتبع نظماً فى التقييم أو تتابع أداء المعلمين فى المدرسة، أى
لا تدعم بيئة التعلم، ولا تشجع العاملين على إجراء البحوث، ولو انتقلنا إلى
الجزء الخاص سنجد أن تلك المدارس لا توجد لها موارد، ولا تراعى استيعاب
ذوى الاحتياجات الخاصة، إلى جانب أن وحدة الجودة غير مؤهلة، ولا تقوم
بدورها كما لا تعى التخطيط وضعف مهارات التعامل من جانب المتعلم مع
تكنولوجيا ضعيفة، وكذلك مهارات التفكير.■ كيف يتم قياس مهارات
التفكير وحل المشكلات؟- يتم من خلال مجموعة من المؤشرات، وفحص أوراق
الإجابة والامتحانات، والمقابلات مع الطلاب، خلال مدى قدرة الامتحان على
قياس مهارات التفكير الناقد، هل تتم مشاركة الطلاب فى تنمية مهارات التفكير
أم لا.■ على صعيد الاستراتيجيات الخاصة بالمدارس التى تتقدم
للاعتماد، هل يمكن أن يؤثر غياب عنصر مثل الاهتمام بذوى الاحتياجات الخاصة
فى اعتمادها؟- نعم، وكذلك عدم استخدام إمكانيات المجتمع المحلى فى
تنفيذ الأنشطة الخاصة، فعلى المدرسة الاستفادة من مراكز الشباب، على سبيل
المثال لأنها تُعد إضافة لإمكانيات المدرسة، كما أنه من بين الأسباب التى
تؤدى إلى عدم اعتماد المدارس غياب الإرشاد النفسى والأكاديمى، وغياب
الأجهزة التكنولوجية عن قاعات الدراسة، وعدم دراسة أوضاع الطلاب الذين
لديهم مشاكل فى التعلم.■ هل ارتفاع معدل الدروس الخصوصية يوضع فى
الاعتبار، وهل يمكن أن يعرض المؤسسة لعدم الاعتماد؟- حتى الآن لم
تأخذ الهيئة ذلك العامل باعتباره عاملاً حاسماً، لكن هناك دراسة يجرى
إعدادها لجعل الدروس الخصوصية معياراً حاسماً فى الاعتماد لكنه يعتبر سلبية
فى ملف المدرسة، وسيكون معياراً فاعلاً وحاسماً.■ كيف رصد أول
تقرير للهيئة دور مجالس الأمناء؟- مجالس الأمناء لم يتم تفعيلها فى
متابعة العملية التعليمية داخل المدرسة، بقدر مراقبته لأنشطة أخرى، مثل
النشاط المالى داخل المدرسة، فلم يشارك فى إعداد دراسات التقييم الذاتى.■
صدور أول تقرير للهيئة بهذا الشكل، الذى يرصد سلبيات العملية التعليمية،
ألا يسبب حرجاً للحكومة؟- لا يوجد حرج.. نحن نعترف بوجود مشكلة فى
التعليم، الهيئة هى أولى وسائل الارتقاء بالعملية التعليمية، لأننا نُريد
أن يتمكن الطالب من البنية المعرفية للمواد الدراسية، ولأننا لا نضع رؤوسنا
فى الرمال، نحن نواجه، وهذا يُعد تحدياً للحكومة الحالية، وكون الهيئة
تقدم تقريراً بهذا، يعنى أننا ندعم جهود الإصلاح، ونقدم أسباباً وتحليلاً
لعدماً ارتقاء التعليم للمستوى المطلوب، حتى تتمكن الحكومة من اتخاذ
إجراءات إصلاح.■ هل يمكن أن تحصل مدرسة على الاعتماد وبها مشاكل لدى
المتعلمين فى مواد مثل الرياضيات؟- من المعايير الأساسية والحاكمة
إتقان المتعلم المهارات الأساسية والبنية المعرفية، وإن لم يتقن المتعلم
المعارف الأساسية لن تحصل المدرسة على الاعتماد.■ ماذا عن دور
المعلم فى عملية الاعتماد؟- أولاً يجب أن تكون لديه ممارسات مهنية
فعالة وقدرة على استخدام التكنولوجيا، والالتزام بأخلاقيات المهنة
والاستماع إلى وجهات نظر أولياء الأمور، وأن تكون لديه القدرة على إحداث
تغيير، ويُمكنه تصميم نظم تقويم وممارسة أنشطة مع الطلاب، وتوفير ممارسات
داعمة للمنهج.■ ما تفاصيل الاعتماد بالنسبة للمدارس؟- أولاً
حين نتحدث عن النسب الخاصة بالاعتماد، فيجب أن نقارن بين عدد المدارس التى
تقدمت من مديرية واحدة، ونسبة الاعتماد، لأنه حال تقدم مديرية بـ٤ مدارس
فإن إعتماد ٣ منها يعنى نسبة اعتماد ٧٥٪ ، بينما يمكن أن تتقدم محافظة أخرى
بعدد أكبر، ١٢ مدرسة، ويتم اعتماد ٦ منها، بما يعنى نسبة اعتماد ٥٠٪
وبالتالى تصبح المقارنة هنا غير عادلة.■ متى تنتهى الهيئة من أول
تقرير لها حول اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى ويتم عرضه على رئيس
الجمهورية؟- يتم عرض التقرير على الرئيس مبارك ورئيس مجلس الشعب
ورئيس الوزراء منتصف فبراير المقبل.■ هناك مبادرة لطرْق عقول
المصريين فى الخارج، ما تفاصيل تلك المبادرة؟- الهدف من المبادرة،
إشراك أعضاء هيئة التدريس العاملين فى الجامعات الأجنبية، من مصريى المهجر
فى فرق المراجعة المكلفة بتقييم مؤسسات التعليم العالى للاعتماد، بهدف منح
الطابع الدولى لفرق المراجعة، وضمان شفافية عملية المراجعة، وتبادل الخبرات
والممارسات الجيدة، من خلال الاستفادة بالخبرات المتراكمة لدى الأساتذة
المشاركين، والتى اكتسبوها من خلال العمل فى مؤسسات متميزة فى الخارج، وفتح
آفاق التعاون بين مؤسسات التعليم ونظيرتها عالمياً، ولا يمكن أن نغفل أنه
يوجد فى كل جامعة فى الولايات المتحدة من ٥ إلى ١٠ من العلماء المصريين
يقودون حركة التعليم.■ كانت هناك توجهات ومبادرة سابقة مثل (مبادرة
التعاون مع زويل) ولم تنجح، ماذا عن ضمان تنفيذ هذه المبادرة؟-
أولاً هنا توجد آلية للتنفيذ ودعم من جانب مجلس الوزراء وتم رصد مليون
دولار، لمدة ٦ شهور، إلى جانب آلية للتنفيذ تبدأ بالاتصال بالروابط المصرية
والعلماء فى الخارج لترشيح الأعضاء الراغبين فى المشاركة بالمشروع، وتبدأ
أولى حلقات الاتصال بزيارة للولايات المتحدة، الأسبوع الأخير من يناير
الجارى، وأعتقد أن استعادة تلك العقول ستنعكس إيجابياً على التعليم، لأن
هناك مؤسسة تتبنى المشروع وهناك آلية، وذلك كفيل بأن يؤدى إلى نجاح
المبادرة.■ كيف تتبنى الهيئة مبادرة لتقييم مؤسسات التعليم العالى
ونسبة التقدم للاعتماد لم تصل إلى ٠.٥٪؟- نسبة الاعتماد الضعيف قد
تكون فى المرحلة المبكرة، وكان يجب مع مرور ٢٦ شهراً على الاستعداد
للاعتماد، أن تتقدم الجامعات للاعتماد، لكن هذا لا يمنعنا من الحصول على
خبرات العلماء المصريين فى الخارج.■ المهمة الأساسية للجامعات هى
البحث العلمى، فهل يعد معياراً حاكماً فى تقييم المؤسسات الجامعية؟-
نعم هو أحد المعايير الحاكمة، وفرق المراجعين يجب أن تتأكد من قدرة
المؤسسة التعليمية على التخطيط والبحث العلمى، والربط بين البحث العلمى
والمجتمع، فيجب أن تكون المؤسسة الجامعية لديها القدرة على جذب المجتمع
وتوفير التمويل اللازم للبحث العلمى، فلا توجد فى دول العالم المتقدم دولة
تمول البحوث بالكامل، لأن التمويل يكون جزئياً من جانب الدولة على أن تجذب
الجامعات المؤسسات الاقتصادية لتمويل البحث العلمى، وتلك هى المؤسسات
الفاعلة التى يجب أن تكون عليها الجامعات المصرية.■ لماذا خرجت
الجامعات المصرية من التصنيف العالمى؟- الجامعات خارج التصنيف،
لأنها لم تأخذ بضمان جودة التعليم والأداء. يمكن أن يتغير الحال عندما نأخذ
بفكر جودة التعليم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elthanwyabanat.ahlamontada.com
 
نص الحوار الذي اجرته المصري اليوم مع الدكتور: مجدي قاسم رئيس هيئة ضمان وجودة التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فريق ضمان الجودة
» خطة ضمان الجودة 2008/2009
» تكريم الدكتور احمد زكى بدر لنسرين عبد الجواد
» مواقف رهيبه تدل على تدهور التعليم
» الفرق بين نظريات التعلم ونظريات التعليم :ـ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
hisham-barakat :: الجودة والاعتماد التربوي :: الجودة والإعتماد التربوي-
انتقل الى: