hisham-barakat
المنتدى الرسمي لمدرسة الشهيد المستشار هشام بركات الثانوية للبنات بكفرالشيخ يرحب بكم ويرجو لكم قضاء وقتاً ممتعاً معنا
hisham-barakat
المنتدى الرسمي لمدرسة الشهيد المستشار هشام بركات الثانوية للبنات بكفرالشيخ يرحب بكم ويرجو لكم قضاء وقتاً ممتعاً معنا
hisham-barakat
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

hisham-barakat

المنتدى الرسمي لمدرسة الشهيد المستشار هشام بركات الثانوية للبنات بكفرالشيخ
 
الرئيسيةالرئيسية  الموقع الرسمي لالموقع الرسمي ل  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
فوز النادي الأهلي بدرع الدوري لهذا الموسم 2010/2011
اسرة المؤسسة والعلاقات العامة واسرة الجودة والاعتماد تهنئ الاستاذ الفاضل أ/ مسعد السعودي بزفاف كريمته .....الف مليون مبروك .....
فوز الاهلي بدرع الدوري موسم 2009/ 2010م
كالعاده الأهلي عملها وفاز بدرع الدوري السنه دي كمان 2011/2012 مفيش جديد ولا عزاء للأبيض  .
.............. مليون مبروك ......خدنا الجوده الف مليون مبروك لكل العاملين بالمدرسة.....................

فاز فريق المناظرات بالمدرسة  بالمركز الثانى على مستوى الجمهورية عن العام الدراسي الحالي 2010/2009م  الف مليون مبروك للطالبات الفائزات والمشرفون وجميع الطالبات والعاملين بالمدرسة والى الامام دائماً..........
هام وعاجل ..... الف مليون مبروك للجميع حققت مدرستنا فوزاً ساحقاً على مستوى الجمهورية بفوزها بجميع جوائز المرحلة الثانوية في المسابقة التي تنظمها وزارة التربية والتعليم المصرية لأفضل موقع إلكتروني تعليمي ضمن شبكة.... Think Quest...حيث فاز الأستاذ/ شريف حلمي منشاوي بجائزة لجنة التحكيم كأفضل موقع معلم كما فازت الطالبة/ مروه جابر عبد الفتاح بجائزة أفضل موقع طالب وتم تسليم الإثنين جهازي لاب توب وسوف يتم تكريمهما في إحتفالية كبيرة بإذن الله تعالى في شهر اكتوبر القادم بحضور وزير التربية والتعليم .....الف مليون مبروك وإلى الأمام دائماً


هام وعاجل .............. حالياً جدول امتحان نهاية العام للثانوية العامة بمرحلتيها ... شاهده بمنتدى الطالبات .....حصرياً
الأستاذ / مسعد السعودي يهنئ الأستاذ شريف بالمولودة السعيدة وبارك الله له فيها

كرم الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم اليوم، الخميس، الطالبتين نسرين عبد الجواد ياسين حسن، فى الصف الأول الثانوى بمدرسة الثانوية الجديدة للبنات بكفرالشيخ وإسراء عبد الحميد عبد المجيد السطوحى، بمدرسة الإعدادية بنات القديمة بالصف الثالث الإعدادى الأولى والأولى مكرر على مستوى العالم العربى فى مسابقة الخطابة والإلقاء بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، وكانت الطالبتان قد فازتا على مستوى إدارة كفر الشيخ التعليمية وعلى مستوى محافظة كفر الشيخ وعلى مستوى الجمهورية، ثم عقدت المسابقة فى القاهرة بين الدول العربية المشتركة فى المسابقة ذاتها.الف مليون مبروك للجميع.


باقة ورد من جميع العاملين بالمؤسسة للطالبة نسرين عبد الجواد فصل 1/1التي اسعدت جميع العاملين بالمؤسسة وفازت بالمركز الأول فى مسابقة التحدث بالعربية الفصحة على مستوى الوطن العربى الف مليون  مبروك للطالبة وللمدرسة ولادارة المدرسة ولمحافظة كفر الشيخ
........
الف .....الف.....الف.......مليون مبروك للأستاذة سمر المحلاوي كريمة الاستاذ حمدي المحلاوي رئيس شئون العاملين بالمدرسة على الزفاف السعيد وبالرفاء والبنين ......
اسرة العلاقات العامة  والمنتدى وادارة المؤسسة ترجوا الشفاء العاجل للاستاذة زينب العتربى مدرس اول اللغة العربية بالمدرسة




اسرة المنتدى والعلاقات العامة والمدرسة تهنئى الاستاذة سهام (م . أ . أ  الاحياء بالمدرسة ) على خطبة ابنتها ...... الف الف مليون مبروك
تم اعلان نتيجة الصف الاول الثانوي (الترم الاول ) للعام الدراسي2010/2009 الف مبروك لكل الناجحين
انتظروا المراجعة النهائية للجبر وحساب المثلثات اليوم في السادسة مساءً ........
انتظروا المراجعة النهائية والتوقعات لاختبار الهندسة التحليلية الاحد 24/1/2010  في تمام السادسة مساءً
تنعى ادارة المنتدى والمدرسة الثانوية الجديدة للبنات بكامل الحزن والأسى والدة الاستاذ عصام امين معمل الفزياء بالمدرسة تغمد الله الفقيدة بالرحمة والهم ذويه الصبر والسلوان
تنعى ادارة المنتدى والمدرسة الثانوية الجديدة للبنات بكامل الحزن والأسى والدة الاستاذه إيمان حنفي تغمد الله الفقيدة بالرحمة والهم ذويه الصبر والسلوان
تهنىء اسرة المدرسة والمنتدى والعلاقات العامة الاستاذة
نوال الاحول : لخطبة ابنتها .............الف مليون مبروك
تهنىء اسرة المدرسة والمنتدى والعلاقات العامة الاستاذة
وفاء راشد  لخطبة ابنتها  .............الف مليون مبروك
تنعى ادارة المنتدى والمدرسة الثانوية الجديدة للبنات بكامل الحزن والأسى أخو الاستاذه كوثر الشوادفي تغمد الله الفقيد بالرحمة والهم ذويه الصبر والسلوان
تنعى ادارة المنتدى والمدرسة الثانوية الجديدة للبنات بكامل الحزن والأسى والدة الاستاذ على عمر تغمد الله الفقيدة بالرحمة والهم ذويها الصبر والسلوان
اسرة المنتدى والمدرسة تهنئ الامة الاسلامية كلها بعيد الاضحى المبارك كل عام وانتم بخير


تعلن الوحدة المنتجة بالمدرسة عمل مذكرة للصف الاول الثانوى والثالث الاعدادى فى الحاسب الالى تحت اشراف المدرسة



العقلاء ثلاثة .. من ترك الدنيا قبل أن تتركه .. ومن بني قبره قبل أن يدخله .. ومن ارضي خالقه قبل أن يلقاه
تهنئ اسرة المنتدى واسرة العلاقات العامة الاستاذه شربات بمناسبة زفاف ابنتها ......الف الف مليون مبروك
ادارة المدرسة والمنتدى تهنئ اوائل المدرسه في جميع الصفوف وترجو لهم دوام التفوق
يرجى من جميع العاملين والطالبات سرعة مراجعة معلومات الجودة والاعتماد التربوي وذلك بمراجعة ملخص الجودة والاعتماد بمنتدى الجودة
ترجو إدارة المدرسة من السادة المعلمين والعاملين والاداريين سرعة الاطلاع الجيد والواعي على اللائحة الداخلية للمدرسة بالمنتدى او لدى الاستاذه سهير عبد المعطى رئيس الجودة ونشكر لكم حسن تعاونكم معنا .مع تحيات قسم التوثيق والبرمجيات بالمدرسة


للاطلاع على سجلات الجودة والتقارير النهائية عن مستوى اداء المؤسسه فقط يرجى زيارة الموقع الآتي:
http://elthanwyabanat.blogspot.com
اوالبحث داخل القسم المراد متابعته ضمن قسم الجوده بهذا المنتدى
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوئ لك بنعمتك على وأبوئ بذنبي ، فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب إلا أنت
اسرة المنتدى تهنئ السيدة الفاضلة الاستاذة / زينب الاسناوي بمناسبة تعينها مديراً  للمدرسة .....الف مبروك  




تهنىء اسرة المنتدى والمدرسة والعلاقات العامة الاستاذة /زكيه الباز على خطبة ابنتها الدكتور مى محمد عبد العليم على الدكتور محمد حامد مصباح..........



مع أجمل التهاني القلبية

تهنىء اسرة المنتدى و المدرسة والعلاقات العامة الاستاذة /سلوى النجار على زفاف ابنتها

تهنئ اسرة المنتدى والعلاقات العامة والعاملين بالمؤسسة الأستاذة ايمان سلامة بوصول المولود السعيد ابقاه الله ورعاه وجعله قرة عين لوالديه



الف ....الف .....الف مبروك استاذه اماني على اختيارك ضمن مشروع المبرمج الصغير والى الأمام دائماً
الساعة الرقميةوالتاريخ
المواضيع الأخيرة
» مشاريع دورة انتل المقامه بالمدرسه
إطلالة على بعض نظريات علم النفس Icon_minitimeالإثنين أغسطس 18, 2014 12:18 pm من طرف shady_pop

» من ارخم مسائل المثلثات .....بس لسه في ارخم منها
إطلالة على بعض نظريات علم النفس Icon_minitimeالسبت أكتوبر 26, 2013 10:21 am من طرف صاحب فكرة

» حسابية .......سهله جداً جداً جداً ...........جديدة لنج وتحدي
إطلالة على بعض نظريات علم النفس Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 21, 2012 11:34 am من طرف صاحب فكرة

» تهنئه بمناسبة عيد الفطر المبارك
إطلالة على بعض نظريات علم النفس Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 21, 2012 1:13 pm من طرف سوزان فاروق محمد

» اومجا
إطلالة على بعض نظريات علم النفس Icon_minitimeالأحد فبراير 05, 2012 5:25 am من طرف طالب علم

» واوووووووووووووو متتابعة مولعة ناررررررررررررررررررررر
إطلالة على بعض نظريات علم النفس Icon_minitimeالأربعاء فبراير 01, 2012 1:24 pm من طرف طالب علم

» مسائل جامدة ...............جداً
إطلالة على بعض نظريات علم النفس Icon_minitimeالثلاثاء يناير 31, 2012 12:36 pm من طرف طالب علم

» مسألة إستاتيكا جامدة
إطلالة على بعض نظريات علم النفس Icon_minitimeالإثنين يناير 30, 2012 11:07 am من طرف طالب علم

» اوائل الثانوية 2011
إطلالة على بعض نظريات علم النفس Icon_minitimeالأربعاء يوليو 27, 2011 6:27 pm من طرف سوزان فاروق محمد

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 إطلالة على بعض نظريات علم النفس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 316
تاريخ التسجيل : 07/12/2008
العمر : 53

إطلالة على بعض نظريات علم النفس Empty
مُساهمةموضوع: إطلالة على بعض نظريات علم النفس   إطلالة على بعض نظريات علم النفس Icon_minitimeالأربعاء يوليو 08, 2009 1:52 am

مسلمات النظرية السلوكية :
1 – أنعلم النفس يدرس السلوك ،والسلوك هو كل نشاط يصدر عن الكائن الحي ويمكن ملاحظته .
2 – يمكن تفسير السلوك باعتباره تغيرات فسيولوجية وكيميائية من خلال المعادلة التالية
: ( مثير – استجابة )

3 الحتمية النفسية : وهي حتمية حدوث الاستجابة إذا حدث المثير ،وإنه من الممكن التنبؤ باستجابة ما لمثير معين ،ومن الممكن معرفة المثير الذي أثار استجابة معينة .
4 – العوامل البيئية هي العوامل الأساسية في تكوين شخصية الفرد من خلال تعلمه واكتسابه عادات معينة .
رفضت هذه النظرية الكثير من المفاهيم التي نادت بها مدرسة التحليل النفسي .
رفضت فكرة استخدام التداعي الحر والأحلام لتفسير السلوك ،ورأت أن السلوك يمكن ملاحظته
مباشرة ومعرفة العوامل التي تؤثر فيه والتي يمكن ضبطها تجريبيا .

المحور الأساسي للنظرية هو التعلم ،ويعتبر مفهوم العادة الذي هو ارتباط بين مثير واستجابة مفهوما أساسيا فيها ،فالشخصية هي تنظيم من هذه العادات المتعلمة .
ترجع جذور النظرية إلى لوك الذي رأى أن الطفل يولد وعقله صفحة بيضاء ثم يتعلم من خلال الخبرات التي يمر بها .
وكان هارتلي هو من جعل فكر الارتباط بين المثير والاستجابة قانونا أساسيا لتفسير سلوك الإنسان .
نظرية بافلوف :
رأى أن السلوك هو عبارة عن انعكاسات آلية تسمى الغرائز ،واستجابات اشتراطية ناتجة عن اقتران مثير محايد بمثير من شأنه إثارة الاستجابة الطبيعية أو استجابة شرطية أخرى . ويحدث ذلك عن طريق عمليات الارتباط الاشتراطي التي تؤثر على قشرة المخ ،في حين تقوم المراكز العصبية تحت القشرة بالاستجابات الانعكاسية . وقد تكون الاستجابة الشرطية استجابة من الدرجة الأولى إذا اقترنت بمثير طبيعي ،واستجابة من الدرجة الثانية إذا اقترنت بمثير شرطي . وقد تكون الاستجابات الاشتراطية إيجابية وهي التي تدعم ،أو سلبية وهي التي لا يكون للمثير الطبيعي قدرة على إثارتها لضعفه أو غيابه . وهناك استجابات ليست إيجابية ولا سلبية كأن يجد الفرد نفسه بين مثيران أحدهما إيجابي والآخر سلبي. والشخصية على هذا النحو قابلة للتعديل والتغيير . ويرى أن الاضطرابات الشخصية ناتجة عن تصارع استجابات إيجابية وسلبية ،وأن عدم القدرة على التكيف ناتجة عن عدم القدرة على التخلي عن العادات القديمة واكتساب أخرى محلها .
واطسون :
أشهر التجارب التي قام بها واطسون : هي تجربة الطفل البرت البالغ من العمر أحد عشر شهرا ،فقد أكسبه استجابة الخوف من الفئران ،عن طريق جعله يلعب بفأر أبيض ومن ثم مفاجأته بصوت عال يخيفه مما أدى في النهاية لخوف الطفل من هذا الفأر ومن بقية الفئران ومن كل شيء له شكل شبيه بالفأر . وهذا
دليل على أن تعلم الاستجابات المرضية يحدث بنفس الطريقة التي يتم بها تعلم الاستجابات الصحيحة .

وهناك نوعان من التعلم الاشتراطي :
1 -الاشتراط التقليدي وهو ما حدث في تجارب بافلوف وواطسون .
2 -والاشتراط الإجرائي (الوسيلي) وهو ما حدث في تجارب ثورنديك وسكنر بأن تكون الاستجابة هي وسيلة للوصول لهدف أو إثابة تعقب تلك الاستجابة .وعلى الرغم من اختلاف وجهات نظر العلماء التابعين لهذه النظرية إلا أنهم يتفقون في العديد من المفاهيم مثل :
- التدعيم (الإثابة )
- التعميم (وهو الاستجابة لمثيرات شبيهة بالمثير الأصلي .
- التمييز : وهو الكف عن الاستجابة عند اختلاف المثير الجديد عن المثير الأصلي اختلافا كبيرا .
والاضطرابات النفسية من وجهة نظر السلوكيون هي إما :
1 – الفشل في اكتساب الاستجابة المناسبة .
2 – تعلم استجابة خاطئة .
3 – وجود الفرد في صراع لا يستطيع اتخاذ قرار بشأنه والصحة النفسية من وجهة النظر السلوكية هي اكتساب الفرد عادات مناسبة للتعامل مع الآخرين واتخاذ القرارات المناسبة في مواقف الحياة المختلفة .
الإنسانية :
تعتبر هذه المدرسة حديثة في علم النفس ،ورائدا هذه المدرسة هما كارل روجرز وماسلو .
مسلمات النظرية :
1 –الإنسان خير :فهو خير في الأصل وما يحدث من سلوك سيء هو أمر عارض نتيجة الإحباطاتالتي قد يواجهها ،وحتى لو أسيء توجيه الإنسان واستمر الظروف المحبطة له ،فإنه يظل يمضي في الحياة ولديه القدرة على المقاومة .
2 – الإنسان حر في حدود معينة :فله القدرة على الاختيار واتخاذ القرارات وقد تكون هناك مواقف تحد من حريته ،فهي حرية في حدود ،وتبع ذلك ظهور بعض المصطلحات التي غابت عن كتب علم النفس لوقت طويل مثل الإرادة .
3 – الإنسان كائن حي في نشاط مستمر : وهو يسعى من خلال النشاط الذي يقوم به للأفضل دائما من أجل تحقيق أهدافه ،وتبع ذلك ظهور مفاهيم مثل تحقيق الذات والوجود والابتكار .
4 – الخبرة ،فيدرسون الخبرة من وجهة نظر الشخص نفسه وليس من وجهة نظر الآخرين ،ويستخدمون طرقا علمية مثل الملاحظة المنظمة ودراسة الحالة والاستفتاءات ،وعموما فهم يتبعون المذهب الفينومونولوجي :
المذهب الفينومونولوجي : " هو ذلك العلم الذي يدرس خبرتي وخبرة الآخرين ،والعلاقة بين خبرتي عنك ،وخبرتك عني ،ويهتم كذلك بدراسة سلوكك وسلوكي كما أخبره ،وسلوكك وسلوكي كما تخبره أنت " .
5 – إنالفهم السليم لنشاط الإنسان يأتي من فهمنا لنشاط الإنسان فهما سليما ينبع من دراسة الأصحاء الذين وصلوا لمستويات عالية من الصحة النفسية وليس من دراسة المرضى .
وعلى وجه العموم فإن كان ما قدمه ماسلو لهذه النظرية أكثر الإسهامات ثراءا ،إلا أن أعمال روجرز كانت أكثرها تنظيما . وتقوم نظرية روجرز عن الذات على عدد من الأسس يمكن إجمالها فيما يلي :
1 – يعيش كل فرد في عالم خاص من خبراته بحيث يكون هو مركز تلك الخبرات .
2 – تعتبر المحافظة على الذات وتحقيقها من أقوى القوى المؤثرة في سلوك الفرد .
3 – يستجيب الفرد للمواقف وفق إدراكه لها بما يتفق مع مفهومه عن ذاته .
4– يستجيب الفرد لما يدركه من تهديد لذاته بحيل دفاعية مختلفة كتضييق المجال الإدراكي .
5 - يميل الإنسان إلى الصحة وتحقيق ذاته ،ويكون سلوكه في المواقف العادية منطقيا وبناءا .
الصحة النفسية عند المذهب الإنساني :
يرون أن الصحة النفسية هي المستوى الذي يصل الفرد له في تحقيق إنسانيته تحقيقا متكاملا ،ويختلف الأفراد في المستويات التي يصلون إليها وبالتالي يختلفون في مستوى صحتهم النفسية . ومن دلائل الصحة النفسية :
- الإحساس بالطمأنينة
- الانتماء
- تقبل الذات
- تحقيق الإمكانات والأهداف
- القدرة على التعاطف مع الآخرين وحبهم
- الشعور بالحرية وما يتصل بها من مسؤوليات والتي تعينه على تحديد أسلوبه في الحياة ،ومن ثم إضفاء معنى عليها بهدف يسعى لتحقيقه .
- الالتزام بقيم عليا مثل الحق والخير والجمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elthanwyabanat.ahlamontada.com
 
إطلالة على بعض نظريات علم النفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نظريات علم النفس
» الفرق بين نظريات التعلم ونظريات التعليم :ـ
» نشأة علم النفس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
hisham-barakat :: الجودة والاعتماد التربوي :: الجودة والإعتماد التربوي :: المجال السادس المتعلم-
انتقل الى: