hisham-barakat
المنتدى الرسمي لمدرسة الشهيد المستشار هشام بركات الثانوية للبنات بكفرالشيخ يرحب بكم ويرجو لكم قضاء وقتاً ممتعاً معنا
hisham-barakat
المنتدى الرسمي لمدرسة الشهيد المستشار هشام بركات الثانوية للبنات بكفرالشيخ يرحب بكم ويرجو لكم قضاء وقتاً ممتعاً معنا
hisham-barakat
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

hisham-barakat

المنتدى الرسمي لمدرسة الشهيد المستشار هشام بركات الثانوية للبنات بكفرالشيخ
 
الرئيسيةالرئيسية  الموقع الرسمي لالموقع الرسمي ل  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
فوز النادي الأهلي بدرع الدوري لهذا الموسم 2010/2011
اسرة المؤسسة والعلاقات العامة واسرة الجودة والاعتماد تهنئ الاستاذ الفاضل أ/ مسعد السعودي بزفاف كريمته .....الف مليون مبروك .....
فوز الاهلي بدرع الدوري موسم 2009/ 2010م
كالعاده الأهلي عملها وفاز بدرع الدوري السنه دي كمان 2011/2012 مفيش جديد ولا عزاء للأبيض  .
.............. مليون مبروك ......خدنا الجوده الف مليون مبروك لكل العاملين بالمدرسة.....................

فاز فريق المناظرات بالمدرسة  بالمركز الثانى على مستوى الجمهورية عن العام الدراسي الحالي 2010/2009م  الف مليون مبروك للطالبات الفائزات والمشرفون وجميع الطالبات والعاملين بالمدرسة والى الامام دائماً..........
هام وعاجل ..... الف مليون مبروك للجميع حققت مدرستنا فوزاً ساحقاً على مستوى الجمهورية بفوزها بجميع جوائز المرحلة الثانوية في المسابقة التي تنظمها وزارة التربية والتعليم المصرية لأفضل موقع إلكتروني تعليمي ضمن شبكة.... Think Quest...حيث فاز الأستاذ/ شريف حلمي منشاوي بجائزة لجنة التحكيم كأفضل موقع معلم كما فازت الطالبة/ مروه جابر عبد الفتاح بجائزة أفضل موقع طالب وتم تسليم الإثنين جهازي لاب توب وسوف يتم تكريمهما في إحتفالية كبيرة بإذن الله تعالى في شهر اكتوبر القادم بحضور وزير التربية والتعليم .....الف مليون مبروك وإلى الأمام دائماً


هام وعاجل .............. حالياً جدول امتحان نهاية العام للثانوية العامة بمرحلتيها ... شاهده بمنتدى الطالبات .....حصرياً
الأستاذ / مسعد السعودي يهنئ الأستاذ شريف بالمولودة السعيدة وبارك الله له فيها

كرم الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم اليوم، الخميس، الطالبتين نسرين عبد الجواد ياسين حسن، فى الصف الأول الثانوى بمدرسة الثانوية الجديدة للبنات بكفرالشيخ وإسراء عبد الحميد عبد المجيد السطوحى، بمدرسة الإعدادية بنات القديمة بالصف الثالث الإعدادى الأولى والأولى مكرر على مستوى العالم العربى فى مسابقة الخطابة والإلقاء بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، وكانت الطالبتان قد فازتا على مستوى إدارة كفر الشيخ التعليمية وعلى مستوى محافظة كفر الشيخ وعلى مستوى الجمهورية، ثم عقدت المسابقة فى القاهرة بين الدول العربية المشتركة فى المسابقة ذاتها.الف مليون مبروك للجميع.


باقة ورد من جميع العاملين بالمؤسسة للطالبة نسرين عبد الجواد فصل 1/1التي اسعدت جميع العاملين بالمؤسسة وفازت بالمركز الأول فى مسابقة التحدث بالعربية الفصحة على مستوى الوطن العربى الف مليون  مبروك للطالبة وللمدرسة ولادارة المدرسة ولمحافظة كفر الشيخ
........
الف .....الف.....الف.......مليون مبروك للأستاذة سمر المحلاوي كريمة الاستاذ حمدي المحلاوي رئيس شئون العاملين بالمدرسة على الزفاف السعيد وبالرفاء والبنين ......
اسرة العلاقات العامة  والمنتدى وادارة المؤسسة ترجوا الشفاء العاجل للاستاذة زينب العتربى مدرس اول اللغة العربية بالمدرسة




اسرة المنتدى والعلاقات العامة والمدرسة تهنئى الاستاذة سهام (م . أ . أ  الاحياء بالمدرسة ) على خطبة ابنتها ...... الف الف مليون مبروك
تم اعلان نتيجة الصف الاول الثانوي (الترم الاول ) للعام الدراسي2010/2009 الف مبروك لكل الناجحين
انتظروا المراجعة النهائية للجبر وحساب المثلثات اليوم في السادسة مساءً ........
انتظروا المراجعة النهائية والتوقعات لاختبار الهندسة التحليلية الاحد 24/1/2010  في تمام السادسة مساءً
تنعى ادارة المنتدى والمدرسة الثانوية الجديدة للبنات بكامل الحزن والأسى والدة الاستاذ عصام امين معمل الفزياء بالمدرسة تغمد الله الفقيدة بالرحمة والهم ذويه الصبر والسلوان
تنعى ادارة المنتدى والمدرسة الثانوية الجديدة للبنات بكامل الحزن والأسى والدة الاستاذه إيمان حنفي تغمد الله الفقيدة بالرحمة والهم ذويه الصبر والسلوان
تهنىء اسرة المدرسة والمنتدى والعلاقات العامة الاستاذة
نوال الاحول : لخطبة ابنتها .............الف مليون مبروك
تهنىء اسرة المدرسة والمنتدى والعلاقات العامة الاستاذة
وفاء راشد  لخطبة ابنتها  .............الف مليون مبروك
تنعى ادارة المنتدى والمدرسة الثانوية الجديدة للبنات بكامل الحزن والأسى أخو الاستاذه كوثر الشوادفي تغمد الله الفقيد بالرحمة والهم ذويه الصبر والسلوان
تنعى ادارة المنتدى والمدرسة الثانوية الجديدة للبنات بكامل الحزن والأسى والدة الاستاذ على عمر تغمد الله الفقيدة بالرحمة والهم ذويها الصبر والسلوان
اسرة المنتدى والمدرسة تهنئ الامة الاسلامية كلها بعيد الاضحى المبارك كل عام وانتم بخير


تعلن الوحدة المنتجة بالمدرسة عمل مذكرة للصف الاول الثانوى والثالث الاعدادى فى الحاسب الالى تحت اشراف المدرسة



العقلاء ثلاثة .. من ترك الدنيا قبل أن تتركه .. ومن بني قبره قبل أن يدخله .. ومن ارضي خالقه قبل أن يلقاه
تهنئ اسرة المنتدى واسرة العلاقات العامة الاستاذه شربات بمناسبة زفاف ابنتها ......الف الف مليون مبروك
ادارة المدرسة والمنتدى تهنئ اوائل المدرسه في جميع الصفوف وترجو لهم دوام التفوق
يرجى من جميع العاملين والطالبات سرعة مراجعة معلومات الجودة والاعتماد التربوي وذلك بمراجعة ملخص الجودة والاعتماد بمنتدى الجودة
ترجو إدارة المدرسة من السادة المعلمين والعاملين والاداريين سرعة الاطلاع الجيد والواعي على اللائحة الداخلية للمدرسة بالمنتدى او لدى الاستاذه سهير عبد المعطى رئيس الجودة ونشكر لكم حسن تعاونكم معنا .مع تحيات قسم التوثيق والبرمجيات بالمدرسة


للاطلاع على سجلات الجودة والتقارير النهائية عن مستوى اداء المؤسسه فقط يرجى زيارة الموقع الآتي:
http://elthanwyabanat.blogspot.com
اوالبحث داخل القسم المراد متابعته ضمن قسم الجوده بهذا المنتدى
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوئ لك بنعمتك على وأبوئ بذنبي ، فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب إلا أنت
اسرة المنتدى تهنئ السيدة الفاضلة الاستاذة / زينب الاسناوي بمناسبة تعينها مديراً  للمدرسة .....الف مبروك  




تهنىء اسرة المنتدى والمدرسة والعلاقات العامة الاستاذة /زكيه الباز على خطبة ابنتها الدكتور مى محمد عبد العليم على الدكتور محمد حامد مصباح..........



مع أجمل التهاني القلبية

تهنىء اسرة المنتدى و المدرسة والعلاقات العامة الاستاذة /سلوى النجار على زفاف ابنتها

تهنئ اسرة المنتدى والعلاقات العامة والعاملين بالمؤسسة الأستاذة ايمان سلامة بوصول المولود السعيد ابقاه الله ورعاه وجعله قرة عين لوالديه



الف ....الف .....الف مبروك استاذه اماني على اختيارك ضمن مشروع المبرمج الصغير والى الأمام دائماً
الساعة الرقميةوالتاريخ
المواضيع الأخيرة
» مشاريع دورة انتل المقامه بالمدرسه
التعلم للاتقان Icon_minitimeالإثنين أغسطس 18, 2014 12:18 pm من طرف shady_pop

» من ارخم مسائل المثلثات .....بس لسه في ارخم منها
التعلم للاتقان Icon_minitimeالسبت أكتوبر 26, 2013 10:21 am من طرف صاحب فكرة

» حسابية .......سهله جداً جداً جداً ...........جديدة لنج وتحدي
التعلم للاتقان Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 21, 2012 11:34 am من طرف صاحب فكرة

» تهنئه بمناسبة عيد الفطر المبارك
التعلم للاتقان Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 21, 2012 1:13 pm من طرف سوزان فاروق محمد

» اومجا
التعلم للاتقان Icon_minitimeالأحد فبراير 05, 2012 5:25 am من طرف طالب علم

» واوووووووووووووو متتابعة مولعة ناررررررررررررررررررررر
التعلم للاتقان Icon_minitimeالأربعاء فبراير 01, 2012 1:24 pm من طرف طالب علم

» مسائل جامدة ...............جداً
التعلم للاتقان Icon_minitimeالثلاثاء يناير 31, 2012 12:36 pm من طرف طالب علم

» مسألة إستاتيكا جامدة
التعلم للاتقان Icon_minitimeالإثنين يناير 30, 2012 11:07 am من طرف طالب علم

» اوائل الثانوية 2011
التعلم للاتقان Icon_minitimeالأربعاء يوليو 27, 2011 6:27 pm من طرف سوزان فاروق محمد

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 التعلم للاتقان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/شريف حلمي
Admin



عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 09/02/2009

التعلم للاتقان Empty
مُساهمةموضوع: التعلم للاتقان   التعلم للاتقان Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 20, 2009 1:35 pm


تعريف التعليم الذاتي:

يتفق
الجميع على تعريف التعليم الذاتي بأنه النشاط التعلمي الذي يقوم به
المتعلم مدفوعا برغبته الذاتية بهدف تنمية استعداداته إمكانياته وقدراته
مستجيبا لميوله واهتماماته بما يحقق تنمية شخصيته
وتكاملها
والتفاعل الناجح مع مجتمعه عن طريق كالاعتماد على نفسه والثقة بقدراته في
عمليه التعليم والتعلم وفيه نعلم المتعلم كيف يتعلم ومن أين يحصل على
مصادر التعلم .


أهمية التعليم الذاتي:

التعلم
الذاتي كان وما يزال يلقى اهتماما كبيرا من علماء النفس والتربية لاعتباره
أسلوب التعلم الأفضل لأنه يحقق لكل متعلم تعلم يتناسب مع قدراته وسرعته
الذاتية في التعلم ويعتمد على دافعيته وبذلك له العديد من المميزات نلخص
أهمها في الأتي :


1 – يأخذ المتعلم فيه دورا ايجابيا ونشيطا في التعلم

2- يمكن التعلم الذاتي المتعلم من إتقان المهارات الأساسية اللازمة لمواصلة تعليم نفسه بنفسه ويستمر معه مدى الحياة

3- إعداد الأبناء للمستقبل بتعويدهم تحمل مسؤوليتهم بأنفسهم

4- تدريب التلاميذ على حل المشكلات

5- إيجاد بيئة تعليمية خصبة للإبداع

6-
يشهد العالم انفجار معرفي متطور باستمرار لا تستوعبه نظم التعلم وطرائقها
مما يحتم وجود إستراتيجية تمكن المتعلم من إتقان مهارات التعلم الذاتي
ليستمر التعلم معه خارج المدرسة وحتى مدى الحياة
.




أهداف التعلم الذاتي:

1-اكتساب الطالب مهارات وعادات التعلم الذاتي والمستمر لمواصلة تعلمه بنفسه.

2- تحمل الفرد مسؤولية تعليم نفسه بنفسه.

3- المساهمة في عملية التجديد الذاتي للمجتمع.

4- بناء مجتمع دائم التعلم.

5- تحقيق التعلم المستمر مدى الحياة.

6- التجاوب مع متغيرات سوق العمل.









مجال المقارنة


التعليم التقليدي

التعلم الذاتي

المتعلم


تلقي سلبي

محور فعال بالتعلم

المعلم


ملقن

يشجع الابتكار والإبداع

الطرائق


واحدة لكل المتعلمين

متنوعة تناسب الفروق الفردية

الوسائل


سمعية وبصرية لكل المتعلمين

متعددة ومتنوعة

الهدف


وسيلة لعمليات ومتطلبات

التفاعل مع متطلبات العصر

التقويم


يقوم به المعلم

يقوم به المتعلم




أنماط التعلم الذاتي:

يعتمد
التعلم الذاتي كما أسلفنا على جهد المتعلم وقدرته بما يوافق إمكاناته
وخبراته لذلك نجد إن له نقاط عده بحيث تتيح فرصة التعليم من هذه الأنماط :


1-التعلم الذاتي المبرمج.

2-التعلم الذاتي بالحاسب الآلي.

3-التعلم الذاتي بالحقائب و الرزم التعليمية.

4-أسلوب التعلم للإتقان.

1-التعلم الذاتي المبرمج:


يتم دون مساعدة من المعلم ويقوم المتعلم بنفسه لاكتساب قدر من المعارف
والمهارات والاتجاهات والقيم التي يحددها البرنامج الذي بين يديه من خلال
وسائط وتقنيات التعلم (مواد تعليمية مطبوعة أو مبرمجة على الحاسوب أو على
أشرطة صوتية أو مرئية في موضوع معين أو مادة أو جزء من مادة) وتتيح هذه
البرامج الفرص أمام كل متعلم بأن يسير لدراسته وفقا لسرعته الذاتية مع
توافر تغذية راجعة ومستمرة لتقديم التعزيز المناسب لزيادة الدافعية


وظهرت أكثر من طريقة لبرمجة المواد الدراسية:

أ-البرمجة الخطية:

تقوم
على تحليل المادة الدراسية إلى أجزاء تسمى كل منها إطار وتتوالي في خط
مستقيم وتقدم الأسئلة حيث يفكر المتعلم ويكتب إجابته ثم ينتقل إلى الإطار
الثاني حيث يجد الإجابة الصحيحة .


ب- البرمجة التفريعية:

هنا
طريقة الإطارات: إطارات فرعية تضم أكثر من فكرة ويكون السؤال من نمط
الاختيار المتعدد والمتعلم يختار الإجابة فإذا كانت صحيحة يأخذ الإطار
التالي في التتابع الرئيسي فإذا كانت الإجابة غير صحيحة يأخذ الإطار الذى
يفسر له الخط
أ
من بين الإطارات الفرعية ثم يوجه لإطار عمل محاولات أخرى لاختيار الإجابة
الصحيحة وبعد المرور على الإطار العلاجي يعود إلى الإطار الرئيسي ويتابع.


النقد الموجه لهذه الطريقة:

1-السيطرة اللفظية على المادة العلمية.

2- إلغاء تفاعل الفرد مع الجماعة.

3- تقديم خبرة واحدة وعدم التجديد والابتكار لدى المتعلمين.



2-التعلم الذاتي بالحاسب الآلي:

يعد الحاسوب مثاليا للتعلم الذاتي يراعي الفروق الفردية والسرعة الذاتية للمتعلم وتوجد برامج كثيرة ومتخصصةلإرشاد المتعلم والإجابة على أسئلته في مجال اختصاصهوتقدم برامج الألعاب من مستويات مختلفة فعندما يتقن الطالب المستوى الأول ينتقل للمستوى الثاني.

النقد الموجه لهذه الطريقة:

1- ارتفاع تكلفة الأجهزة والبرامج .

2-إغفال الجانب الإنساني.

3-التفاعل المقتصر بين المتعلم والجهاز.

التعلم الذاتي بالحقائب والرزم التعليمية :

الحقيبة
التعليمية برنامج محكم التنظيم يتكون من مجموعة من الأنشطة والبدائل
التعليمية التي تساعد في تحقيق أهداف محددة معتمدة على مبادئ التعلم
الذاتي الذي يمكن المتعلم من التفاعل مع المادة حسب قدرته لإتباع مسار
معين في التعلم ويحتوي هذا البرنامج على مواد تعليمية منظمة مترابطة
مطبوعة أو مصورة وتحتوي الحقيبة على عدد من العناصر المتنوعة يراعى فيها
توظيف المواد السمعية والبصرية كوسائط مساندة.


4-أسلوب التعلم للإتقان :

ويتم هذا التعلم وفق ثلاث مراحل أساسية:

أ‌- مرحلة الإعداد:

تتضمن
تقسيم المحتوى إلى وحدات صغيرة وذات أهداف سلوكية وإعداد دليل للدراسة مع
أكثر من نموذج للاختبارات النهائية وإجراء التقويم التشخيصي والاختبارات
القبلية لتحديد مستوى كل طالب ونقطة البداية في عملية التعلم.


ب- مرحلة التعليم الفعلي:

تتضمن هذه المرحلة دراسة المادة العلمية لكل وحدة واستيعابها ولا يتم الانتقال من وحدة لأخرى إلا بعد إتقان الوحدة السابقةويتم تنظيم المقرر الدراسي من خلال أحد النمطين التاليين:

برامج الوحدات المصغرة :

تتكون
هذه البرامج من وحدات محددة ومنظمة بشكل متتابع يترك فيها للمتعلم حرية
التقدم والتعلم وفق سرعته الذاتية ولتحقيق هذا الهدف تم تقسيم المحتوى إلى
وحدات صغيرة لكل وحدة أهدافها السلوكية المحددة ولتحديد نقطة
الانطلاق المناسبة للتعلم يتم اجتياز اختبارات متعدةة وبعد انجاز تعلم
الوحدة يجتاز اختبار تقويمي لتحديد مدى الاستعداد للانتقال إلى الوحدة
التالية وإذا كان الاختبار غير فعال فأنه يعيد تعلم الوحدة مرة أخرى إلى
إن يتقنها


برامج التربية الموجهة للفرد:

تقسم
مناهج كل مادة في هذه البرامج إلى مستويات أربعة ( أ- ب – ج – د ) وينتقل
المتعلم من مستوى إلى أخر بعد إتقان المستوى السابق لكل مادة على حدة وفق
سرعته الذاتية وبالأسلوب الذي يرغب به ويناسب ظروفه وإمكانياته ويشترك
المعلم والمتعلم في تحديد الأهداف والأنشطة والتقويم.


ج- مرحلة التحقق من اتقان التعلم :

تهدف
إلى التأكد من تحقيق كل الأهداف المحددة لكل وحدة دراسية أو للمقرر وبدرجة
من الإتقان. وتتضمن إجراء التقويم الختامي لكل وحدة دراسية. ويتم تصحيح
الاختبار فوريا ويعلم المتعلم بنتائج الأداء. وإذا اجتاز الاختبار بنجاح
ينتقل للوحدة التالية حتى ينتهي من دراسة كل وحدات المقرر وتتضمن هذه
المرحلة استخدام التعلم العلاجي حيث يقدم المتعلم الذي اخفق في الاختبار
النهائي للوحدة إما بإعادة دراسة الوحدة مره أخرى أو بتزويد المتعلم
بمعلومات بديلة كمشاهدة الأفلام التعليمية أو محاضرات معينة كما يتضمن
تقويما ختاميا لجميع وحدات المقرر وإعطاء المتعلمين نتائجهم , فإذا وصل
المتعلم إلى المستوى المطلوب ينجح في المقرر . إما إذا لم يحصل على
المستوى المطلوب فأنه يكلف مرة أخرى بإعادة المقرر أو يكلف بأنشطة علاجية.


دور المعلم في التعليم الذاتي :


يبتعد دور المعلم في ظل إستراتيجية التعلم الذاتي عن دوره التقليدي في نقل
المعرفة وتلقين الطلبة ويأخذ دور الموجه والمرشد والناصح لتلاميذه ويظهر
دور المعلم في التعلم الذاتي من خلال:


1-
التعرف على قدرات المتعلمين وميولهم واتجاهاتهم من خلال الملاحظة المباشرة
والاختبارات التقويمية البنائية والختامية والتشخيصية وتقديم العون
للمتعلم في تطوير قدراته وتنمية ميوله واتجاهه.


2-
إعداد المواد التعليمية اللازمة مثل الرزم التعليمية , مصادر التعلم ,
وتوظيف التقنيات الحديثة كالتلفاز وافلام الحاسوب في التعلم الذاتي.


3- توجيه الطلبة لاختيار أهداف تناسبه مع المستوى الذي حدده الاختبار التشخيصي.

4-
تدريب الطلبة على المهارات المكتبية وتشمل مهارات الوصول إلى المعلومات
والمعارف ومصادر التعلم ومهارات الاستخدام العلمي للمصادر العلمية
والتربوية المتوفرة في المكتبات.


5- وضع الخطط العلاجية التي تمكن الطلاب من سد الثغرات واستكمال الخبرات اللازمة له.

6- القيام بدور المستشار المتعلم مع المتعلمين في كل مراحل التعلم في التخطيط والتنفيذ والتقويم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعلم للاتقان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعلم النشط
» المحاولة والخطأ طريق التعلم
» الفرق بين نظريات التعلم ونظريات التعليم :ـ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
hisham-barakat :: الجودة والاعتماد التربوي :: الطالبات-
انتقل الى: